رزنامة الانشطة

أيلول 2017
MO TU WE TH FR SA SU
28 29 30 31 1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 1

هل تعلم ان الحجر الأسود كان ملكا عظيما من الملائكة؟

نعم - 30%
كلا - 70%

عدد الناخبين: 10
التصويت على هذا الاستطلاع انتهى في: 22 أيلول 2017 - 00:00

مقابلة مع مدير عام جمعية المعراج لإقامة الصلاة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

}الذين إن مكّنهم في الأرض أقاموا الصلوة وءاتُوا الزّكوة وأمرُوا بالمعروفِ ونَهَوا عن المنكَرِ ولِلهِ عَقِبَةُ الأمورِ{

صدق الله العلي العظيم

تطبيقاً للآية الكريمة كان تأسيس جمعية المعراج لإقامة الصلاة في العام 2008 وهي جمعية ثقافية تربوية تعنى بتعليم الصلاة والدعوة إلى إقامتها وتعميق الإرتباط بها وبيان مفاهيمها وتعزيز مكانتها ودورها هكذا عرّفها مدير الجمعية سماحة الشيخ ناجي حمادة في مقابلة خاصة بموقع صدى المعارف.

أما أهدافها فهي :

1-      الدعوة إلى إقامة الصلاة.

2-      نشر معاني الصلاة ومفاهيمها وأحكامها وأهدافها.

3-      تعليم الأجيال الناشئة الصلاة الصحيحة.

4-      المساهمة في رفع نسبة إرتياد المصلين للمساجد.

وقد رسمت الجمعية مسارات متعددة لتحقيق هذه الأهداف بعد دراسة أجرتها على حوالي 2000 شخص من فئة الشباب تتراوح أعمارهم بين (20 و 45 سنة) من مختلفة المناطق أجراها مختصّين وحصلنا على نتائج توضح علاقة الناس بالصلاة إن من جهة أدائها أول وقتها أو الحضور في صلاة الجماعة أو المواظبة على صلاة الصبح بالإضافة إلى معرفة مدى إدراك الناس لهدف الصلاة.إشتملت هذه المسارات على أنشطة  وبرامج مختلفة منها:

1-      أولاً مسار تعليم الصلاة من خلال:

تنظيم ورش لتعليم الصلاة توزعت على المناطق اللبنانية كافة وشارك فيها آلاف المتعلمين.إضافة إلى ورش تدريبية تركز على دور الأهل في تعليم الصلاة هدفها إعداد مدربين وهم بدورهم يساعدون الأهل في كيفية التعامل مع أبنائهم لجذبهم إلى الصلاة.

إعداد وإصدار متون خاصة بتعليم الصلاة ونشر ثقافتها تمتاز بأساليب التدريس الحديثة منها :

-          كتاب "كيف أصلّي؟" خاص بالفتية والفتيات وقد صدر بخمس لغات العربية، الإنكليزية، الفرنسية، الإسبانية، والألمانية.

-          كتاب "من أعماق الصلاة" لسماحة الإمام الخامنئي يبين الأبعاد العميقة لمفهوم الصلاة والغرض من إقامتها ويتميز بالشرح السّلس والمبسّط وهو مترجم من أصل فارسي وقدم معه ملحق بعض من كلمات القائد حول الصلاة.وقد أقيم فيه حوالي 1300 مسابقة في المدارس والجامعات و...

-          إعداد وإنتاج أقراص مدمجة CD  و DVDتتناول تعليم الصلاة ومعارفها منها CD"صلاتي" من جزئين دراما تمثيلية مشوّقة تعرض أحكام الصلاة الطهارات، المقدمات، الأفعال.

-          بوسترات وبطاقات ملخصة عن الوضوء ، الصلاة، التيمم، أحكام الشك، صلاة الآيات وغيرها..

 

2-      ثانياً مسار ثقافة الصلاة وبيان أهمية الصلاة أول وقتها،جماعة،وبحضور قلب من خلال:

-          بروشيرات  "صلاتي نجاتي" للأطفال يحث على الصلاة مع فيديو."الصلاة معراج المؤمن" للشباب والكبار يبيّن مشاكل الصلاة وكيفية علاجها و"الأربعون صباحاً" حول صلاة الصبح وأهميتها.

-          بوسترات "رواية حماد" ورقي وقماشي "صلاة الجماعة" "تعقيبات الصلاة" "صلاة الغفيلة" "ليلة عرفة" "شهر رجب" "أدعية شهر رمضان" تشرح الآداب الظاهرية للصلاة.

-          بطاقات جيب تبين بعض الصلوات المستحبة: "صلاة الغفيلة" "نوافل الصلاة وتعقيباتها" "صلاة الليل".

-          أعمال فنية سمعية وبصرية تتحور حول معاني الصلاة والحث على إقامتها منها فلاشات وأناشيد : "الصلاة عامود الدين" "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى" "راحة النفس فس الصلاة" تحفز على الصلاة.

3-      ثالثاً مسار تسهيل إقامة الصلاة وذلك عبر تجهيز مصليات بشكل كامل أو جزئي من كتب، سجاد، مصليات، بطاقات وبروشيرات تعليمية وغيرها..وهناك مشروع قيد الدراسة لإنشاء مصليات في المناطق مختلفة تتيح للمتنقل بين منطقة وأخرى من إقامة الصلاة في وقتها دون تأخير.

4-      رابعاً مسار تعليم الآداب المعنوية للصلاة بطريقة مبسطة وواضحة لكن هذا المسار ما زال في طور العمل عليه في المستقبل.

إضافة إلى كل ما سبق تقيم جمعية المعراج في كل عام مسابقة "أريج الصلاة" والتي تلاقي إقبال كبير عليها في مجتمعنا وهي تصبّ بهدف توعية الناس على أهمية الصلاة والمحافظة عليها وأدائها بشكل صحيح.أما النشاطات المستقبلية لجمعية المعراج فهي إطلاق المسابقة الرابعة "أريج الصلاة" قريباً بحلّة جديدة بالإضافة إلى إطلاق موقع جمعية المعراج لإقامة الصلاة أيضا بحلّة جديدة وستقيم الجمعية مباراة عن الصلاة في المدارس.


"التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، كما ولا يتحمّل الموقع

أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليقات المنشورة"


أضف تعليقاً


كود امني
تحديث