رزنامة الانشطة

أيلول 2017
MO TU WE TH FR SA SU
28 29 30 31 1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 1

هل تعلم ان الحجر الأسود كان ملكا عظيما من الملائكة؟

نعم - 30%
كلا - 70%

عدد الناخبين: 10
التصويت على هذا الاستطلاع انتهى في: 22 أيلول 2017 - 00:00

الدراسة بالمراسلة في معهد الإمام المهدي (عج)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

"إن كنت مسافراً خارج الوطن، طالباً جامعياً أو مدرسيّاً، كادحاً في حقل العمل، أو ربّة منزل مشغولة بالعائلة، كائناً من كنت محبّاً للعلم والمطالعة، ولا تجد وقتاً كافياً للمداومة في المعهد الدينيّ، الحلّ أصبح متوفراً أمامك عبر برنامج: الدراسة بالمراسلة"....

بهذه الكلمات يعبّر مدير معهد الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف للعلوم الإسلاميّة عن برنامج الدراسة بالمراسلة، فما هو هذا البرنامج؟ وما هي شروط الانتساب ونظام الدراسة؟ 
في أجواء التفكير الجديّ في التمهيد لصاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، وتيمّناً باسمه المبارك تأسّس "معهد الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف " عام 1991م في بيروت، ليقوم بنشر الثقافة الإسلاميّة، وحرصاً على إيصال روح الإسلام المحمّديّ الأصيل إلى شعوب العالم.
"طلب العلم فريضة على كلّ مسلم ومسلمة" بهذه العبارة يبدأ مدير معهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف الشيخ محمد خروبي كلامه، حيث يشير إلى أنّ فكرة المعهد قائمة على التمهيد لدولة صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف، وعلى المنحى الثقافي، والديني، والتربوي والتعليمي. "فهذا المعهد هو فرصة لكل إنسان يطمح إلى تعلّم العلوم الإسلامية، وليس لديه وقت متيسّر لذلك".
 
الانتساب للمعهد مباشرةً أو بالمراسلة
 
وعن الدراسة في معهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف يبين الشيخ محمد خروبي أن هناك طريقتين: "الأولى، هي الانتساب المباشر ويكون عبر الحضور شخصياً إلى مركز المعهد، حيث تحدّد له المواد التي سيدرسها ويُعطى سقفاً زمنياً لإنهاء المستوى الذي يُحدّد له، أو عبر مندوبي المعهد المتوفرين على امتداد لبنان".
 
وأما الدراسة بالمراسلة، فهي برنامج تأسس عام 1993، وهو برنامج ميسّر لمن لا يستطيع إعطاء أي وقت خارج المنزل، أو هو مقيم خارج لبنان، وقد توسّع هذا البرنامج سنة 2011 ليشمل جميع القارات من خلال موقعه على الإنترنت.وقد بلغ عدد الطلاب المنتسبين عبر الإنترنت: 2430 وعدد الطلاب المنتسبين بالمراسلة المباشرة خلال السنوات الخمس الماضية: 3276.
 
واحد من طلاب المعهد عبر الإنترنت هو الطالب "فرانك" وهو فرنسي مقيم في باريس (45 سنة): "لقد سافرتُ إلى عدّة دول (عربية) لأدرس اللغة العربية وأتعرف إلى الدين الإسلامي الذي أعتنقه، وبذلتُ الكثير من الوقت بين السفر والترحال بحثاً عن العلوم الإسلامية، إلى أن تعرّفتُ إلى موقع الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف الذي جعل طريقي لدراسة علوم أهل البيت عليهم السلام يسيراً. وأعتبر أنّه بهذا النظام أنقذني وساعدني لأتعلّم الدين الإسلامي الحقيقي. وكل الشكر للقيّمين على المعهد لمساعدتهم ووقوفهم إلى جانبي".
 
*شروط وطريقة الانتساب لبرنامج الدراسة بالمراسلة
 
وعن طريقة الانتساب بواسطة الإنترنت لبرنامج الدراسة بالمراسلة يشرح الشيخ محمد خروبي الخطوات:
 
أولاً: ينبغي للطالب التسجيل في الموقع للانتساب إلى المعهد على الإنترنت، والذي يتضمن اختباراً أولياً لتحديد المستوى الدراسي المناسب له في المعهد.
 
ثانياً: البدء بالدراسة حسب البرنامج المحدد.
 
وعند الانتهاء من دراسة أي مادة تُجرى فيها التطبيقات والامتحانات بشكل تلقائي على الموقع، وبعد اجتياز الامتحانات بنجاح يحصل الطالب على شهادة تقديرية في المستوى الذي خضع له.
 
*المستوى والفترة الزمنية
 
والدراسة في معهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف تنقسم إلى أربعة مستويات، وينتقل الطالب من المعلومات الأساسية والأولية، إلى التخصصية، حيث تشترك المستويات الأربعة بست مواد أساسية من بينها: "العقيدة، الفقه، السيرة". وفي المستوى الرابع تضاف إليها مواد: "مذاهب إسلامية، نهج البلاغة، طرائق التدريس".
 
ماذا يميز معهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف للعلوم الإسلامية؟
 
يتمتّع معهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف بالكثير من المميزات التي يمكن إيجاز بعضٍ منها:
 
1- توافر المتون الدراسيّة التي يحتاجها الطالب في كلّ مستوى من المستويات.
 
2- فتح المجال أمام أيّ شخص يريد الانتساب إلى برنامج "الدراسة بالمراسلة".
 
3- إرسال الشهادة التقديرية إلى منزل الطالب الذي لا يستطيع الحضور للحصول عليها.
 
4- تسعيرة الانتساب المباشر إلى المعهد هي تسعيرة رمزية لا تتجاوز الخمس عشرة ألف ليرة لبنانية.
 
5- يواكب المعهد طلابه بطريقة يوميّة، ويمكن لهم طرح أسئلتهم عبر الموقع أو عبر تطبيقَي الواتساب والفايسبوك، في أي وقت شاؤوا.
 
6- رواد موقع المعهد ينتمون لأكثر من 93 دولة.
 
7- يقوم المعهد بسلسلة من النشاطات المختلفة، من بينها المسابقة القرآنية التي نُظّمت مع جمعية المعارف.
 
كيف يمكن للمعهد معرفة أن الطالب المنتسب لبرنامج الدراسة بالمراسلة هو من يجيب عن أسئلة امتحاناته، وليس شخصاً آخر؟
من خلال المتابعة الدائمة وتحديد المستوى الثقافي والمعرفي للطالب يمكن معرفة إن كان هو من يقوم بالامتحانات بنفسه أو لا.
 
ما الفائدة من إجراء امتحانات للمنتسب، الذي بإمكانه العودة إلى أي مرجع أو مصدر، بدون علم المعهد؟
ما يهمّ المعهد هو ترسيخ المعلومة في ذهن الطالب وتحصيلها حتى وإن كان سيعود إلى الكتاب للإجابة عن أي سؤال.
 
الشهادة التقديرية التي يعطيها المعهد لطلابه، هل يُعترف بها في المعاهد أو الكليات الأخرى؟
من يرغب بالمتابعة في معاهد أخرى، يجب أن يعود لمعهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف لإجراء امتحان مباشر لتحصيل المصداقيّة القصوى.
 
ولأن الكلام في الختام يبقى لمن عاش تجربة الدراسة بالمراسلة، كان لا بدّ من الوقوف على آراء بعض الطلاب الذين غيّرت فيهم هذه التجربة الكثير، حيث تعتبر الطالبة "أسماء غيّاض" وهي لبنانية مقيمة في الكويت، أن الدراسة في المعهد هي من أكثر الأمور الإيجابية التي حدثت لها في حياتها، ومن أهمها التعرّف إلى معهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، وانتسابها إليه.
 
تقول أسماء: "أنا امرأة عاملة صباحاً، وربّة منزل وأم مساءً، ومغتربة أيضاً عن وطني لبنان، لذلك كان من الصعب أن ألتحق بأيّ معهد أو حوزة دينيّة، حتى تعرفّت إلى المعهد الذي وفّر لي كل هذه المعلومات والمعارف في منزلي".
 
أما "زهراء بلوط" اللبنانية المقيمة في أميركا، فقد تحدّثت بدورها عن الدراسة التي تابعتها مع معهد الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، معتبرة أن "الإنسان بحاجة إلى أن يثقل روحه وعقله بالعلم والثقافة"، وتشير إلى أن "موقع المعهد غني جداً وآفاقه واسعة، من العقيدة إلى الفقه، الأخلاق والسيرة...".
 
وفي الختام يمكنكم التواصل مع المعهد عبر 
www.facebook.com/maahadalmahdi.net
www.maahadalmahdi.net
Whatsapp : 009613519865
 

"التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، كما ولا يتحمّل الموقع

أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليقات المنشورة"


أضف تعليقاً


كود امني
تحديث