رزنامة الانشطة

أيلول 2017
MO TU WE TH FR SA SU
28 29 30 31 1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 1

هل تعلم ان الحجر الأسود كان ملكا عظيما من الملائكة؟

نعم - 30%
كلا - 70%

عدد الناخبين: 10
التصويت على هذا الاستطلاع انتهى في: 22 أيلول 2017 - 00:00

مركز المعارف للإنتاج الفني (جمعية المعارف الثقافية)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

"علينا أن نوظِّف الأدب والفنّ ووسائل التبليغ، والوسائل الجديدة ونستفيد من التقنيّات الموجودة في العالم"، عبارة للإمام الخامنئيّ تؤكّد أنّ الفنّ ليس حكراً على فئة محدّدة في المجتمع...

وأنّ الموادّ الثقافيّة، والقيم الإسلاميّة المختلفة، والتعاليم التي جاء بها الإسلام ينبغي أن تقدّم بطرق جديدة ولافتة، تتماشى مع الطرق الحديثة واحتياجات المجتمع.
 
من هنا كانت الحاجة إلى مركز المعارف للإنتاج الفنّي، المركز الذي يُعنى بتقديم المادّة الثقافيّة لكافّة الشرائح في المجتمع (أفراداً ومؤسسات)، بطريقة سهلة وواضحة وجذّابة، وفق الأساليب والطرق التربويّة والتدريسيّة الحديثة، مستفيداً من كافّة البرامج التكنولوجيّة الحديثة.
 
تأسّس مركز المعارف للإنتاج الفنّي عام 2007، وكان الهدف منه تقديم المادّة الثقافيّة لكافّة الشرائح في المجتمع بطريقة سهلة، واضحة وجذّابة.
 
هذا الهدف يحدّثنا عنه مدير مركز المعارف للإنتاج الفنّي الحاج حسين عبد الله فيقول: "إنّ المركز عمل على تحويل المادّة الثقافيّة إلى مادّة سهلة وبسيطة. فمثلاً، عملنا على نقل شعائر الحجّ عبر صوَر توضيحيّة، حيث يكون بمقدور الحاجّ رؤية كافّة مراسم هذه الفريضة بالصوت والصورة قبل الذهاب إلى مكّة المكرمة، وكذلك في موضوع الفقه، وراعينا في جميع ذلك موضوع تنوّع المستفيدين واختلاف مستوياتهم".
 
أما المواضيع التي عمل عليها مركز المعارف للإنتاج الفنّي فهي تشمل كلّ ما يمكن أن يحتاجه الإنسان في مجال حياته اليوميّة، فمن الفقه والمسابقات، إلى القرآن الكريم وخطابات القادة، والكثير من المواضيع نظّمها مركز المعارف تحت عنوان "السلسلة"، ومن هذه السلاسل نتحدّث عن:
 
1- سلسلة المعلّم الفعّال
وهي عبارة عن ورش ثقافيّة منوّعة، بأسلوب تعليميّ، ووسائل إيضاح، وطرائق تدريسيّة حديثة. وتسعى هذه السلسلة إلى إغناء خبرة أو سلوك المتعلّم، محاكيَة مهاراته ومعرفته ووجدانه.
ويشير الحاج حسين عبد الله إلى أنّ "هذه السلسلة تشمل أربعين إصداراً تقريباً، وتتناول مواضيع تربويّة، وأخلاقيّة، وفقهيّة، واجتماعيّة وجهاديّة".
 
2- سلسلة المعارف الإسلاميّة التدريسيّة
يقدّم لنا مدير مركز المعارف للإنتاج الفنّي الحاجّ حسين عبد الله تفاصيل حول هذه السلسة فيقول: "المستويات التدريسيّة للكتب الثقافيّة، في المركز، أصبح أغلبها متوفّراً الآن على أقراص مدمجة، مُرفقة بصور ومشجّرات وخرائط ذهنيّة للدرس وعبارات للقادة. فعلى سبيل المثال: في سلسلة "دروس من زبدة الأحكام" يوجد 251 مقطع فيديو توضيحيّاً يساعد الطالب على فهم المسائل الفقهيّة بطريقة أسرع وأسهل".
 
3- سلسلة الفقه المصوّر
هذه السلسلة باكورة إنتاجيّة بالصوت والصورة، تسلّط الضوء على الأحكام الشرعية، وتقدّمها بقوالب متنوّعة تمثيليّة ودراميّة وتوثيقيّة، يطبعها أسلوب السلاسة والجاذبيّة. ويشير الحاج حسين عبد الله إلى أنّ مركز المعارف للإنتاج الفنّيّ قام باستحضار مختلف الأحكام الفقهيّة وترجمتها إلى قوالب تمثيليّة، ومن ضمن هذه السلسلة "أحكام الميت"، "فقه المريض"، "صلاتي"، "معارف الحجّ"، وإصدار "لأنّك ريحانة" الذي يُعنى بالحجاب وحدوده الشرعيّة.
 
4- سلسلة الفقه التفاعليّ
هي طريقة تثقيفيّة مبتكرة تشحذ همم الجميع للتعرّف إلى الأحكام الفقهيّة، من خلال عرض تفاعلي جميل يعتمد صيغة السؤال والجواب.
وعن هذه السلسلة يتحدّث الحاج حسين عبد الله: "الفقه التفاعليّ مادة مهمّة وعملنا على تقديمها بطريقة مبتكرة، إذ يمكن استخدامها على الهاتف أو على الكمبيوتر".
 
5- سلسلة المسابقات
وهي عبارة عن مسابقات إسلاميّة هادفة، يطبعها أسلوب التحدّي، تحمل بين طيّات السين والجيم، باقة من المعلومات المتنوعة، تغني الثقافة الدينيّة لدى المطّلع، وتضعه في موقع المنافسة.
أمّا مواضيع الأسئلة فتتنوّع بين العبادات، والمعاملات، والصلاة والصوم، إضافة إلى أسئلة عن مواضيع قرآنية أو الصحيفة السجاديّة ونهج البلاغة.
 
6- سلسلة السمعيّات والبصريّات
وهذه السلسلة تحوي أفلاماً وحلقات منوّعة لثلّة من العلماء، تضيء على القيَم الأصليّة، فتساهم في بثّ الوعي والمعرفة في صفوف أبناء المجتمع. ومن ضمن هذه السلسة إصدار "إلى القلب" و"كيف تجعل ولدك صالحاً".
 
7- سلسلة التعرّف إلى القادة
هي شذرات تسلّط الضوء على أهمّ محطّات حياة القادة.
ويعتبر الحاج "حسين عبد الله" أنّ هؤلاء القادة يجب أن يكونوا قدوة للمجتمع، ولذلك يجب أن تعمّم المحطّات الأبرز والأهمّ في حياتهم، ومن هذه الإصدارات "فيلم نور روح الله"، وهو كلام للسيّد حسن نصر الله (حفظه الله) عن الإمام الخمينيّ قدس سره. وقد ترجم هذا الإصدار إلى أربع لغات، إضافة إلى إصدار "بُنَيّ هاك يدي" ويحتوي على بعض الوصايا العرفانيّة للإمام الخمينيّ قدس سره.
 
8- سلسلة الكتاب والعترة
وهي مجموعة إصدارات بالنصّ والصورة، تُعنى بنشر ثقافة القرآن الكريم والعلاقة مع الأنبياء والأئمّة المعصومين عليهم السلام، فضلاً عن دليل لمقامات الأنبياء والصالحين الموجودين في لبنان.
 
9- سلسلة عطر الوليّ
وهي مجموعة إصدارات تضيء على فكر الإمام القائد الخامنئي ثقافياً، تربوياً، أخلاقياً وسياسياً.. مضافاً إلى زياراته الأبويّة لعوائل الشهداء والجرحى.
 
*خطة عمل، ترويج وإعلان
ويشير الحاج حسين عبد الله إلى أنّ تحديد العناوين التي ستتركّز حولها الإصدارات يكون عبر تبنّي الخطّة الشاملة التي تضعها جمعية المعارف. وهذه الخطّة تقوم على طرح مواضيع محدّدة، مضافاً إلى التماس المباشر الموجود مع معرض الكتاب الذي ينقل للمركز حاجات الناس وتوقعاتهم بالنسبة إلى المواضيع.
 
ويتابع عبد الله: "شاركنا في الكثير من المعارض منها معرض ديجيتال في إيران وحصلنا على جوائز عديدة، كما قامت جهات محلّية وخارجيّة بطلب إصداراتنا، والمركز يقوم أيضاً بتغذية مواقع الإنترنت ومواقع التواصل بمقاطع صوتيّة مختلفة...".
 
*الحصول على الإصدارات
بإمكان المستخدمين الحصول على إصدارات مركز المعارف للإنتاج الفنّي من صفحة شبكة المعارف، أو من دار المنار، أو عبر طلب هذه الإصدارات من الجمعيّة التي توصلها إليهم عبر مندوبيها في المناطق.
 
 

"التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، كما ولا يتحمّل الموقع

أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليقات المنشورة"


أضف تعليقاً


كود امني
تحديث